أسواق مصر تستقبل رمضان بارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه

أسواق مصر تستقبل رمضان بارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه

12 مارس 2024
ظلت الأسعار أكثر استقراراً بالأسواق الشعبية والريف (العربي الجديد/أرشيف)
+ الخط -

شهدت أسعار الخضراوات والفواكه في مصر ارتفاعاً طفيفاً بالأسواق مدفوعة بزيادة الطلب خلال الأيام الأولى من شهر رمضان

اختلف معدلات الزيادة من محافظة لأخرى، مع ظهور الارتفاعات في أسواق العاصمة والمراكز التجارية، بينما ظلت أكثر استقراراً بالأسواق الشعبية والريف، متأثرة بارتفاع درجات الحرارة وتحسن الأجواء، والتي ساعدت على زيادة نضج المزروعات الشتوية، وسهولة نقلها لمراكز التوزيع. 

تربع البصل القديم على عرش السلع التي طاولتها الارتفاعات، حيث زاد من مستوى 25 إلى 30 جنيهاً للكيلو، بينما هبط سعر البصل الجديد من 18 إلى 13 جنيهاً للكيلو، مع كثرة المعروض في موسم الجني المبكر بجميع المحافظات.

وتراجع سعر كيلو الثوم من 80 إلى 20 جنيهاً، مع وردود كميات هائلة من المنتج الجديد، من محافظات الصعيد، وعدم تفضيل المصدرين بيعه في الخارج دون أن يجف، لفترة تصل إلى شهرين. 

بلغ سعر كيلو ورق العنب 80 جنيهاً، مع توقع بتراجع السعر خلال أيام، مع هبوط الطلب من رباب البيوت اللائي يبحثن عن بواكير الإنتاج في اليوم الأول من رمضان، في عمل وجبات "المحشي" الشعبية، على مائدة الإفطار الأولى. 

وأثرت درجات الحرارة المرتفعة في الفلفل الملون، حيث تراجع من مستوى 40 إلى 30 جنيهاً بالأسواق الشعبية، ويصل إلى 60 جنيهاً من المزارع الخضراء غير المستخدمة للمبيدات.

وزادت أسعار البطاطس من 10 إلى 15 جنيهاً، لتفضيل كبار المنتجين توجيه نسبة عالية من المحصول إلى الخارج، وجني المزيد من الأرباح، مع ارتفاع الطلب على البطاطس المصرية في الأسواق العربية والأوروبية. 

واستقرت أسعار الطماطم، ما بين 7 إلى 14 جنيهاً، وكيلو الملوخية الطازجة من 20 -30 جنيهاً، والكوسة 15 جنيهاً، والباذنجان الأبيض 25 جنيهاً، والأسود 14 جنيهاً، والرومي 12 جنيهاً، والليمون 25 جنيهاً، والكرنب بالواحدة 25 جنيهاً، والقرنبيط 20 جنيهاً، وحزمة السبانخ من 7-9 جنيهات، والجزر من 8-12 جنيهاً، والبازلاء 25 جنيهاً. 

(الدولار= نحو 49 جنيهاً)

المساهمون