رحيل صلاح السعدني عمدة الدراما المصرية

رحيل صلاح السعدني عمدة الدراما المصرية

19 ابريل 2024
صلاح السعدني مكرماً في مهرجان المركز الكاثوليكي في القاهرة، 19/2/2010 (عمر أحمد/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا، مخلفًا إرثًا فنيًا غنيًا بعد مسيرة حافلة بالأعمال البارزة في الدراما المصرية والعربية، وكان آخر أعماله مسلسل "القاصرات" في 2013.
- صلاح السعدني، المولود في 1943 والشقيق الأصغر للكاتب محمود السعدني، بدأ مشواره الفني بأدوار صغيرة وأصبح رمزًا في الفن المصري بأدواره المميزة كالعمدة سليمان غانم في "ليالي الحلمية".
- تشييع جنازته من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، ودفن بمقابر العائلة بطريق الواحات. امتدت مسيرته الفنية لأكثر من 50 عامًا، قدم خلالها أعمالًا خالدة في التلفزيون والسينما والمسرح، محتفظًا بمكانة خاصة في قلوب معجبيه.

أعلن نقيب المهن التمثيلية في مصر أشرف زكي، الجمعة، وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن 81 عاماً، بعد رحلة فنية طويلة ساهم من خلالها في مسيرة الفن المصري. ولكنه لم يقدّم أيّ أعمال فنية خلال السنوات العشر الأخيرة من حياته، وكان آخر أعماله مسلسل "القاصرات" في العام 2013.

ولد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني عام 1943، وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني. قدّم في بداياته أدواراً صغيرة على المسرح وواكب انطلاق التلفزيون في مصر. لاحقاً، قدّم أعمالاً صارت بمثابة علامات في فن التمثيل المصري والعربي إن في السينما أو التلفزيون، وبقي دوره في مسلسل "ليالي الحلمية"، في خمسة أجزاء منه، علامة بارزة في مسيرته الفنية.

وتشيّع الجنازة، الجمعة، من مسجد الشرطة في الشيخ زايد، على أن يتم الدفن بمقابر العائلة بطريق الواحات في 6 أكتوبر.

مشوار فني طويل امتد إلى أكثر من 50 عاماً قضاه صلاح السعدني، ابن محافظة المنوفية، في الوسط الفني ما بين التلفزيون والسينما والمسرح، ولقّبه الجمهور بعمدة الدراما المصرية استناداً إلى شخصية العمدة سليمان غانم، الأشهر في مشواره والتي قدّمها في مسلسل "ليالي الحلمية"، ورغم ابتعاده عن الشاشة أخيراً إلا أنه ظل حاضراً في قلوب معجبيه.

من أهم مسلسلات السعدني وأبرزها "أبنائي الأعزاء"، الذي كان أولى خطواته نحو طريق الفن، وشاركه البطولة فيه عبد المنعم مدبولي ويحيى الفخراني وفاروق الفيشاوي، وكان هذا العمل بمثابة طوق نجاة له بعدما قدّم أول أعماله من خلال مسلسل "الضحية"، الذي لم ينجح جماهيرياً. وأصبح اسمه علامة فارقة في الدراما مع "ليالي الحلمية"، حين جسّد فيه شخصية العمدة سليمان غانم، التي ارتبط بها الجمهور بشكل كبير، وظلت رغم كثرة أعماله التلفزيونية حاضرة وعالقة في أذهان الجميع.

صلاح السعدني، الذي درس في كلية الزراعة في جامعة القاهرة، قدّم خلال فترة الدراسة مع زميله عادل إمام عدة عروض على خشبة مسرح الجامعة، قبل أن ينطلق إلى عالم التمثيل عقب تخرّجه. قدم السعدني، الذي تمتع بثقافة عالية، عدداً كبيراً من الأعمال المميزة، خصوصاً في الدراما التلفزيونية، من أبرزها "آرابيسك" و"لسه بحلم بيوم" و"قال البحر" و"يوميات جاب الله" و"في قافلة الزمان" و"يوميات نائب في الأرياف" و"قصر الشوق" و"عمارة يعقوبيان". وفي السينما، شارك في عدة أفلام، مثل "أغنية على الممر" و"اليوم السادس" و"زمن حاتم زهران" و"ملف في الآداب". وكان للراحل حضور كبير على خشبة المسرح، ومن العروض المسرحية التي قدمها "الدخان" و"ثورة الموتى" و"الناصر صلاح الدين" و"الملك هو الملك" و"بالو بالو" و"زهرة الصبار".

المساهمون