جبهة لبنان| شهيدان بقصف إسرائيلي على طيرحرفا وحزب الله يرد بالصواريخ

تطورات جبهة لبنان | شهيدان قصف إسرائيلي على طيرحرفا وحزب الله يرد بالصواريخ

10 مايو 2024
+ الخط -

يتواصل التصعيد الكبير على حدود لبنان الجنوبية مع فلسطين المحتلة في ظلّ ارتفاع حدّة المواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وتراجع وتيرة الحراك الخارجي السّاعي للتهدئة عبر حلٍّ دبلوماسيٍّ لجبهة لبنان لا يزال طريقه مسدوداً على وقع استمرار العدوان على غزة.

ونفذ جيش الاحتلال، أمس الخميس، عملية اغتيال جديدة طاولت أربعة عناصر من حزب الله، وذلك باستهداف سيارتهم على طريق بلدة بافليه، في قضاء صور، جنوبي لبنان، التي تعدّ خارج المنطقة الحدودية ونطاق القرار الدولي 1701، ليرد حزب الله بشنّ هجوم جوي بمسيّرات انقضاضية على القيادة العسكرية لإدارة قوات الاحتلال في مستعمرة كفر جلعادي ومحيطها، مصيباً غرفة عملياتها بشكلٍ مباشر وموقعاً ضباطها وجنودها بين قتيلٍ وجريحٍ، وفقاً لبيان الحزب.

واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، الحيّ الجنوبي لبلدة الخيام، جنوبي لبنان، وهرعت فرق الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية إلى المكان لإخماد حريق اندلع في أحد المباني نتيجة القصف، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى السّاعة. كما استهدف القصف الإسرائيلي عدداً من القرى والبلدات الحدودية جنوبي لبنان، ولا سيما منها كفركلا التي ألحق أضراراً كبيرة بالمنازل والأراضي فيها.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب على جبهة لبنان أولاً بأول..

10:23 PM
مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف بلدة حولا

أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدفت وادي البياض على أطراف بلدة حولا في محافظة النبطية جنوبي البلاد.

7:57 PM
الجيش الإسرائيلي: رصدنا 35 صاروخا استهدفت كريات شمونة

أعلن الجيش الإسرائيلي رصد 35 صاروخا استهدفت كريات شمونة من جنوب لبنان.

6:51 PM
حزب الله: قصفنا كريات شمونة بصلية من صواريخ الكاتيوشا

قال حزب الله في بيان إنه استهدف مستوطنة كريات شمونة وقاعدة ‏خربة ماعر ومرابض مدفعيتها بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا.

6:07 PM

أعلن حزب الله استهداف موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، مؤكداً إصابته إصابة مباشرة.

5:31 PM
سرايا القدس تنعى مقاتلاً لها استشهد في جنوب لبنان

نعت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أحد مقاتليها بعد أن سقط على حدود لبنان الجنوبية.

وقالت في بيان "تزف سرايا القدس إلى شعبنا الفلسطيني وإلى الأمتين العربية والإسلامية الشهيد المجاهد محمد قاسم السمنة (40 عاماً) من أبطال كتيبة الشهيد علي الأسود- ساحة سورية، والذي سقط على حدود فلسطين المحتلة في جنوب لبنان ضمن معركة طوفان الأقصى أثناء أدائه لواجبه القتالي".

5:30 PM

تقدّمت شركة "تاتش" للاتصالات بـ"أحر التعازي لإدارة شركة (باورتيك) المتعهدة أعمال الصيانة للشركة، والدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية، بسقوط كل من يوسف فادي جلول من (باورتيك) وغالب حسين الحاج من الدفاع المدني، شهيدين لدى قيامهما بواجبهما ومواكبة فريق عمل (تاتش) للقيام بأعمال الصيانة لمحطة إرسالها في بلدة طيرحرفا، على إثر غارة إسرائيلية استهدفت المحطة بعد ظهر اليوم".

وأكدت الشركة أنها "تأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر للمحافظة على سلامة فريق عملها وكل الفرق المواكبة لها من مسعفين وعناصر الجيش اللبناني وفريق عمل شركة (باورتيك) وذلك عبر الاستحصال على الأذونات المسبقة من الجهات المختصة قبل الحضور إلى أي موقع، كالإذن الذي حصلت عليه من اليونيفيل اليوم للتوجه إلى بلدة طيرحرفا وإجراء أعمال الصيانة".

5:26 PM
رشقة صاروخية نحو الأراضي المحتلة

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إطلاق رشقة صاروخية باتجاه الأراضي المحتلة في القطاع الغربي.

4:02 PM
قذائف فوسفورية تستهدف أطراف حلتا وكفرشوبا

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن المدفعية الإسرائيلية استهدفت أطراف حلتا وكفرشوبا جنوبي لبنان بالقذائف الفوسفورية والضوئية بهدف إحراق المساحات الحرجية في المنطقة.

04:00 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الجيش الإسرائيلي: أجرينا سلسلة تدريبات تحاكي الحرب في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي عن إجرائه سلسلة تدريبات تحاكي الحرب في لبنان. وقال في بيان: "تستمر قيادة المنطقة الشمالية (على الحدود مع لبنان) في رفع الجاهزية للتعامل مع مختلف سيناريوهات القتال في المنطقة". وأوضح أن التدريبات نظمت "في وقت سابق من هذا الأسبوع"، من دون تحديد.

وأضاف أن "كتائب الاحتياط التابعة للواء (6) شاركت في مناورة لوائية في الجليل الغربي بقيادة المركز الوطني للتدريبات البرية". وأشار إلى أن التدريبات تحاكي "القتال في لبنان، حيث تمرنت قوات المشاة والمدرعات والهندسة إلى جانب قطاع اللوجستيات والاتصالات والحوسبة على تأسيس التعاون العملياتي في المناطق الجبلية والوعرة مع استخدام تقنيات التمويه والقتال".

وذكر الجيش أنه "منذ نشوب الحرب الراهنة (في إشارة إلى المواجهات مع حزب الله)، يشارك اللواء 6 في الدفاع عن الحدود الشمالية، مع النشر واسع النطاق للجنود من رأس الناقورة وصولا إلى هضبة الجولان". وأضاف أن المحاكاة شهدت تدريب "مقر قيادة الفرقة 91 (عوتسڤات هغليل) قادتها على مختلف السيناريوهات لتسريع الجاهزية للهجوم على هذه الساحة".

ولفت الجيش إلى أن "وحدات اللواء في الفرقة 769 تمرنت أيضا إلى جانب سلاح الجو وأفراد منظومة اللوجستيات التابعين لقيادة المنطقة الشمالية على سيناريو إمداد القوات المناوِرة على أرض العدو جوا".

2:57 PM
استشهاد أحد العاملين بشركة "تاتش" للاتصالات في طيرحرفا

ارتفع عدد شهداء القصف الإسرائيلي الذي استهدف بلدة طيرحرفا إلى اثنين، بعد استشهاد موظف من فريق شركة "تاتش" للاتصالات متأثراً بإصابته.

2:54 PM

نعت جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في بيان المسعف غالب حسين الحاج، من مواليد 1971، من بلدة شيحين الجنوبية، وقالت إنه "استشهد أثناء قيامه بواجبه الوطني والإنساني دفاعاً عن لبنان والجنوب".

2:45 PM
استشهاد مسعف جراء قصف طيرحرفا

أفاد مصدر في كشافة الرسالة الإسلامية لـ"العربي الجديد" باستشهاد مسعفٍ جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف طيرحرفا جنوبي لبنان.

2:06 PM
إصابتان في فريق عمل شركة الاتصالات في طيرحرفا

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن الطيران الإسرائيلي المسيّر استهدف فريق عمل شركة الاتصالات "تاتش" أثناء عمله في طيرحرفا بمواكبة الجيش اللبناني، ما أدى إلى تسجيل إصابتين.

2:05 PM

استهدف قصف إسرائيلي بلدة طيرحرفا وأطراف بلدة بليدا جنوبي لبنان.

 

2:03 PM
رئيس كتلة حزب الله البرلمانية: المقاومة طوّرت قدراتها

قال رئيس كتلة حزب الله البرلمانية "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد إنّ "العدو طرح هدفين من خلال حرب الإبادة على غزة، هما تحرير أسراه وسحق المقاومة وحماس، لكن صمود المقاومة في غزة وصمود أهل غزة وتضامننا في جبهة لبنان جعلت العدو يفشل فشلاً استراتيجياً".

وشدد رعد، اليوم الجمعة خلال احتفال تأبيني في النبطية جنوبي لبنان، على أنّ "المقاومة طوّرت قدراتها وتحدّت أهدافه وأحبطت أهدافه، وهذا هو النصر الذي سيتحقق إن شاء الله". وأضاف "يتحدثون عن تسوية ولا نرى أن طبيعة هذا العدو تستجيب لتسويات، وهو يستشعر القدرة على فعل شيء، وإن تباينت بعض الآراء بينه وبين أسياده الأميركيين فهو تباين مرحلي ولحظي لمصلحة العدو، وعلينا ألّا نستكين لمثل هذه المسرحيات والأدوار التي نشهدها هنا وهناك"، مؤكداً أنّ "ما يصنع استقرارنا هو قوتنا ومقاومتنا وتماسك صفنا ووحدة أبناء مجتمعنا وفهمنا لأخطار الأهداف التي يسعى إليها عدونا".

1:44 PM
قصف بالفوسفور يستهدف بلدة العديسة وخلة المحافر

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف بالفوسفور الحي الشرقي لبلدة العديسة وخلة المحافر، جنوبي لبنان، ما أدى إلى اشتعال النيران في المنطقة.

1:43 PM

أعلن حزب الله في بيان استهداف التجهيزات ‏التجسّسية المستحدثة في موقع مسكفعام بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابةً مباشرة وتدميرها.

1:41 PM
إصابة جراء غارة على بلدة يارون

أعلنت جمعية كشافة الرسالة الإسلامية أن عناصرها شاركوا في عمليات الإنقاذ بعد الغارة على بلدة يارون، وقد جرى نقل إصابة إلى أحد مستشفيات المنطقة.

1:08 PM
قصف إسرائيلي على قرى وبلدات حدودية جنوباً

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ صباح اليوم الجمعة، سلسلة غارات على عددٍ من القرى والبلدات الحدودية، منها يارون، بليدا، الخيام، وكفركلا، ملحقاً أضراراً كبيرة بالمنازل والأراضي.

واستهدف جيش الاحتلال الحيّ الجنوبي لبلدة الخيام، ما أدى إلى اندلاع حريق في أحد المباني نتيجة القصف، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام تابعة لحزب الله.

1:07 PM
حزب الله ينعى شهيداً

نعى حزب الله في بيان، صباح اليوم الجمعة، حسن علي كريّم (طارق) مواليد عام 1978 من بلدة دير سريان في جنوب لبنان"، وقال إنه "ارتقى شهيداً على طريق القدس متأثراً بجراحه".

1:06 PM
حزب الله يستهدف موقع المالكية

أعلن حزب الله استهدافه قوات الاحتلال الإسرائيلي في موقع المالكية بقذائف المدفعية، مؤكدًا تحقيق إصابات مباشرة.

1:00 PM
أبرز تطورات جبهة لبنان أمس الخميس
  • 4 شهداء في غارة إسرائيلية استهدفت سيارتهم على طريق بلدة بافليه.
  • حزب الله ينعى 3 شهداء سقطوا جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي.
  • 7 عمليات عسكرية لحزب الله ضد مواقع وتجمّعات جيش الاحتلال.
  • هجوم جوي لحزب الله على القيادة العسكرية لإدارة قوات الاحتلال في مستعمرة كفر جلعادي.
  • الصحة اللبنانية: 351 شهيداً منذ بدء العدوان على الجنوب لغاية 8 مايو.