حرب غزة بيومها الـ220 | إخلاء مراكز إيواء بمخيم جباليا ومعارك في رفح

حرب غزة في يومها الـ220 | إخلاء مراكز إيواء بمخيم جباليا قسراً واشتباكات ضارية في رفح

13 مايو 2024
+ الخط -

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ220 في ظلّ التصعيد المتواصل من جانب الاحتلال ميدانياً وتعقد مفاوضات وقف إطلاق النار سياسياً. فمع إعلان قوات الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في جباليا هي الثانية منذ بدء العدوان على غزة، احتدمت المعارك هناك مع المقاومة، فيما يأتي ذلك وسط القصف المستمرّ على مدينة رفح جنوباً، التي يتطلع جيش الاحتلال إلى السيطرة عليها، رغم النداءات الأميركية المتكررة لضبط عملية الاجتياح لا وقفها.

آخر هذه النداءات كان على لسان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي قال، الأحد، إن إسرائيل ليست لديها "خطة ذات مصداقية" لحماية نحو 1.4 مليون مدني فلسطيني في رفح، محذراً من أن أي هجوم إسرائيلي قد يفضي إلى "تمرد" إذا لم ينجح في القضاء على جميع مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية في المدينة. ويعمّق الاجتياح المزمع لرفح التوتر في العلاقات بين إسرائيل وأميركا، حليفتها الرئيسية منذ أجيال.

في غضون ذلك، لا تزال المساعي الدولية الهادفة إلى الوصول إلى اتفاق حول تبادل الأسرى ووقف حرب غزة جارية من جميع الأطراف، وآخرها المحاولات التي تهدف إلى عقد جولة جديدة من مفاوضات هدنة غزة في العاصمة القطرية الدوحة، بعد فشل الجولة الأخيرة في العاصمة المصرية القاهرة، التي استمرت على مدار يومين، بحضور وفود كل من المقاومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي ومصر وقطر وأميركا. وعلى ضوء ذلك، استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأحد، عدداً من أعضاء الكونغرس الأميركي الذين يقومون بزيارة إلى قطر. وبحسب الديوان الأميري القطري، بحث أمير قطر مع وفد الكونغرس علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين في عدة مجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

11:41 pm

رويترز

مسؤول سابق بالمخابرات العسكرية الأميركية: استقلت بسبب غزة

نشر مسؤول سابق بالمخابرات العسكرية الأميركية رسالة اليوم الاثنين قال فيها لزملائه إن استقالته في نوفمبر/ تشرين الثاني كانت في الواقع بسبب "أذى معنوي" ناجم عن الدعم الأميركي لحرب إسرائيل على غزة والأضرار التي لحقت بالفلسطينيين.

وسيكون هاريسون مان، وهو ضابط في الجيش برتبة ميجر، أول مسؤول معروف في المخابرات العسكرية الأميركية يستقيل بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل. وتوفي أحد أفراد القوات الجوية الأميركية في فبراير/ شباط بعد أن أشعل النار في نفسه خارج سفارة إسرائيل في واشنطن واحتج أفراد آخرون من الجيش.

وقال مان إن الخوف منعه لبضعة شهور من البوح ببواعث الاستقالة.

وكتب مان في رسالة شاركها مع زملائه الشهر الماضي ونشرها اليوم الاثنين على حسابه في "لينكد إن": "خفت. خفت من انتهاك معاييرنا المهنية. خفت من مسؤولين أحترمهم. خفت من شعوركم بالتعرض للخيانة. أنا متأكد من أن بعضكم سيشعر على هذا النحو عند قراءة هذا".  ولم ترد وكالة استخبارات الدفاع على طلب للتعليق.

 

11:23 pm

رويترز

بلينكن يبلغ شكري: لا ندعم عملية برية كبيرة في رفح

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث مع نظيره المصري سامح شكري اليوم الاثنين وأكد مجددا أن واشنطن لا تدعم عملية برية عسكرية كبيرة تقوم بها إسرائيل في رفح.

 

10:05 PM
سوليفان: أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستكون خطأ

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان اليوم الاثنين إن أي عملية عسكرية كبيرة تقوم بها إسرائيل في رفح ستكون خطأ، مضيفا "العالم يجب أن يدعو حركة حماس للعودة إلى المفاوضات لأجل إطلاق سراح الرهائن ونعمل بلا كلل لأجل وقف إطلاق النار في غزة".

وقال سوليفان في تصريح للصحفيين بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة تريد رؤية حماس مهزومة، مضيفا أن الفلسطينيين العالقين وسط الحرب يواجهون الجحيم.

وأضاف أن إدارة الرئيس جو بايدن لا تعتبر مقتل الفلسطينيين في غزة على يد إسرائيل "في حربها مع حماس" إبادة جماعية.

 

9:48 PM
إسقاط قذيفة "الياسين 105" على دبابة "ميركافا"

أعلنت كتائب القسام أنها أسقطت قذيفة "الياسين 105" عبر طائرة مسيرة على دبابة "ميركفا" إسرائيلية شرق معسكر جباليا شمالي قطاع غزة.


 

09:20 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
"كتائب القسام" تقصف 4 دبابات إسرائيلية

أعلنت "كتائب القسام" أنها استهدفت أربع دبابات إسرائيلية من نوع "ميركفا" بقذائف "الياسين 105" شرق معسكر جباليا شمال قطاع غزة.

08:44 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
غزة
قيادي في حماس: تصريحات نتنياهو تكشف مجدّداً انهزامه التاريخي

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، اليوم الاثنين، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه: "يمكن وقف الحرب من خلال استسلام الحركة وإلقاء سلاحها وتسليمنا الرّهائن"، هي "تصريحات سخيفة للاستهلاك المحلي تعكس حقيقة وضعه المأزوم الذي وصل إليه بعد مرور 220 يوماً من عدوانه وحرب الإبادة الجماعية، التي يرتكبها ضدَّ أهلنا في قطاع غزَّة".

وأضاف في بيان له أن نتنياهو "لم يحقّق أيّاً من أهدافه العدوانية، سوى ارتكاب مزيد من المجازر المروّعة ضد المدنيين العزَّل"، معتبراً أن تصريحاته "توضح مستوى الخوف من حالة ارتفاع وتيرة الدَّعم لقضية شعبنا ومشروعية حقوقه حول العالم، وتكشف مجدّداً انهزامه التاريخي أمام صمود شعبنا وبسالة مقاومتنا التي تسطّر يومياً ملاحم بطولية على أرض غزَّة، في كلّ محاور الاشتباك".

وتابع "كما أنَّ نتنياهو يبيع الوهم بحديثه عن: نقاش بشأن ضمان إجلاء قادة الحركة إلى خارج قطاع غزة ونفيهم، تؤكّد مجدّداً أنه لا يزال يعيش أوهامه وأحلامه في تحقيق نصر مزعوم، لن يتحقّق أبداً، أو النيل من رموز شعبنا ومقاومتنا في قطاع غزَّة، الذين لا يعرفون الانكسار ولا الاستسلام ".

08:42 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
عمّان
الأردن يدين الاعتداء على مركبة تابعة للأمم المتحدة

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين حادثة الاعتداء التي تعرضت لها مركبة تابعة للأمم المتحدة جنوب قطاع غزة في مدينة رفح اليوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل أحد الموظفين، وإصابة موظفة أردنية، نتيجة لتوسيع إسرائيل عملياتها العسكرية في رفح.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة في بيان على ضرورة تأمين الحماية لموظفي الأمم المتحدة وموظفي الإغاثة الذين يقومون بدور إنساني كبير للفلسطينيين، في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يشهدها القطاع، محمّلاً إسرائيل مسؤولية ذلك، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ونتيجة لاستمرار حربها المستعرة على قطاع غزة. وقال القضاة إن الوزارة تتابع مع الأمم المتحدة الوضع الطبي للمواطنة الأردنية التي تعرضت للإصابة جراء هذا الاعتداء، وتأمين خروجها من قطاع غزة.

07:48 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
"سرايا القدس" تعلن عن استهداف جنديين إسرائيليين

قالت "سرايا القدس" في بيانين متتاليين إن عناصرها تمكنوا من "قنص" جنديين إسرائيليين خلف مدارس أبو زيتون معسكر جباليا شمال قطاع غزة، أحدهما في تمام الساعة 6:30، والثاني في تمام الساعة 7:00 بالتوقيت المحلي.

07:26 pm

الأناضول

avata
الأناضول
جيش الاحتلال: إصابة 10 جنود بقصف على معبر رفح

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة عشرة جنود في قصف بقذائف الهاون على منطقة معبر رفح جنوب قطاع غزة. وقال المراسل العسكري للإذاعة دورون كادوش: "تطلق حماس قذائف الهاون عدة مرات يومياً على قوات الجيش في مناطق المعابر والممر"، في إشارة لممر "نتساريم" الذي أقامه الجيش الإسرائيلي بمدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه.

وأضاف: "اليوم (الاثنين)، على غرار حادثة كرم أبو سالم (قصف بالهاون في 5 مايو/ أيار الجاري على المنطقة المحاذية لقطاع غزة أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة 10) تمكنت حماس مرة أخرى من القيام بهجوم أسفر عن العديد من الإصابات، وهذه المرة عند معبر رفح". ولفت إلى أن "الهجوم بقذائف الهاون على منطقة معبر رفح خلف 10 إصابات، بينها 3 خطيرة و6 متوسطة".

06:14 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
غزة
مقتل موظف ضمن الطواقم الأجنبية وإصابة زميلته في قصف إسرائيلي

أعلن المكتب الإعلامي الحكومة في غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل مساء اليوم موظفاً أجنبياً وأصاب موظفةً أجنبيةً أخرى في محافظة رفح، مشيراً إلى أنه تم استهدافهما وهما على متن مركبة تابعة للأمم المتحدة، وتحمل علم الأمم المتحدة وعليها شارات الأمم المتحدة.

ودان المكتب الإعلامي في بيان جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وبحق الطواقم الأجنبية العاملة في قطاع غزة، داعياً كل دول العالم إلى إدانة هذه الجرائم المستمرة. كما حمّل الإدارة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن الاستمرار في ارتكاب جرائم حرب الإبادة الجماعية، وعن جرائم استهداف الطواقم الأجنبية في قطاع غزة بشكل مقصود، مطالباً بوقف حرب الإبادة الجماعية ووقف استهداف الطواقم الأجنبية التي تعمل في إطارها الإنساني والخدماتي والإغاثي.

06:02 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
أبو عبيدة: فقدنا الاتصال بمجموعة تحرس أربعة أسرى

أعلن الناطق العسكري باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة عن انقطاع الاتصال خلال العشرة أيام الماضية مع مجموعة من عناصر "القسام" تحرس أربعة من الأسرى الإسرائيليين من بينهم الأسير هيرش غولدبيرغ بولين، وذلك نتيجة "القصف الصهيوني الهمجي".

تفاصيل أكثر في الرابط:

05:42 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
الاحتلال يقطع الاتصالات بشكل كامل عن مخيم جباليا

ذكرت تقارير إعلامية فلسطينية أن الاحتلال قطع الاتصالات بشكل كامل عن مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

05:35 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد

قالت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت قوة من جنود مشاة جيش الاحتلال الإسرائيلي في شارع جورج شرقي مدينة رفح بقذائف الهاون. وفي بيان لاحق أعلنت "سرايا القدس" أنها استهدفت آليتين عسكريتين للاحتلال في محيط محلات نوفل شرق جباليا بقذائف "آر بي جي".

4:36 PM
استهداف قوات الاحتلال المتوغلة داخل معبر رفح البري

أعلنت كتائب القسام أن عناصرها قصفوا قوات الاحتلال المتوغلة داخل معبر رفح البري جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون.

4:30 PM
أمير قطر يبحث تطورات الأوضاع في غزة مع رئيس وزراء بريطانيا

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، في اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تطوّرات الأوضاع في قطاع غزة. وبحسب الديوان الأميري القطري، فقد جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافةً إلى عدد من المستجدات ذات الاهتمام المشترك إقليمياً ودولياً، خاصة المتعلقة بتطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

4:11 PM
57 شهيداً في 7 مجازر خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب سبع مجازر في غزة وصل منها إلى المستشفيات 57 شهيداً و82 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهو ما يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 35091 شهيداً و78827 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

4:31 PM
أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء ماليزيا تطورات حرب غزة

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، اليوم الاثنين، في الديوان الأميري، القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

4:11 PM
كتائب القسام تستهدف دبابتين إسرائيليتين في جباليا

أعلنت كتائب القسام أن عناصرها استهدفوا دبابتين إسرائيليتين من نوع "ميركفاه" بقذيفتي "الياسين 105"، بعد أن حاولتا التقدم إلى وسط معسكر جباليا شمال قطاع غزة.

3:40 PM
شكري يبحث مع بلينكن عواقب الهجوم الإسرائيلي على رفح

تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وبحث معه آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة. وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن شكري ونظيره الأميركي تباحثا بشكل مستفيض حول الأبعاد الإنسانية والأمنية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، وما اتصل بذلك من سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح ومنع دخول المساعدات الإنسانية، حيث جدَّد شكري التأكيد على العواقب الإنسانية الوخيمة نتيجة إغلاق معبر رفح، واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية واسعة النطاق، مشدداً على حتمية إعادة نفاذ المساعدات التي توقفت خلال الأيام الماضية إلى القطاع.

3:39 PM
استشهاد فلسطيني وإصابة موظفة بمنظمة الصحة العالمية شرق رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد سائق فلسطيني، وإصابة موظفة في منظمة الصحة العالمية بقصف إسرائيلي شرقي رفح.

3:00 PM
نتنياهو: مطالب حماس لا يمكن قبولها

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا يطلب من الأميركيين الدفاع عن بلاده في الحرب على قطاع غزة. وأضاف، خلال مقابلة صوتية بثّها الصحافي اليهودي الأميركي دان سينور، مساء الأحد: "يجب أن ندافع عن أنفسنا بأنفسنا، نحن لا نطلب ذلك من الجنود الأميركيين، أو من الآخرين. سنقضي على حماس، وهدفنا الثاني هو إعادة المختطفين، نحن ملتزمون بذلك ولهذا السبب نمارس الضغط العسكري".

وجدّد نتنياهو رفضه أي استمرار لوجود قادة من حماس في قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب، قائلاً: "نأمل في أن تكون إدارة القطاع من قبل السكان المحليين، الذين لا ينتمون إلى حماس، إلى جانب المسؤولين في دول المنطقة"، دون تفاصيل أكثر. وأردف: "يسألون عما سنفعله في اليوم التالي، أولاً وقبل كل شيء علينا القضاء على حماس. لا يمكنك السماح لسكان غزة المحليين بإدارة القطاع طالما أن حماس هناك".

وادعى أن الحرب "يمكن أن تنتهي غداً إذا استسلمت حماس، وألقت سلاحها وأعادت المختطفين". وفي معرض الحديث عن الانتقادات التي تواجهها حكومته إثر فشلها في إعادة المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس طوال الفترة الماضية، أشار نتنياهو إلى أن "مطالب حماس لا يمكن قبولها". ورفض الانتقادات التي تتهمه بأن "صفقة إعادة المختطفين لم تكن الأولى في ترتيب أولوياته" خلال مسار الحرب، بحسب المصدر ذاته.

02:56 pm

الأناضول

avata
الأناضول
إصابة 19 جندياً إسرائيلياً في 24 ساعة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عبر موقعه الإلكتروني، إصابة 19 جندياً إسرائيلياً، بينهم 14 بالمعارك البرية في قطاع غزة، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

2:51 PM
عملية مشتركة لفصائل المقاومة شرقي رفح

استهدفت سرايا القدس، في عملية مشتركة مع كتائب القسام، ناقلة جند إسرائيلية من نوع "نامير" بقذيفة مضادة للدروع في محيط المقبرة الشرقية بحي السلام، شرقي رفح.

2:50 PM
القسام تستهدف قوات الاحتلال في حي الزيتون

قالت كتائب القسّام إنها تدك تجمّعات جيش الاحتلال في شارع 8 بحي الزيتون جنوبي مدينة غزة، بقذائف الهاون.

2:50 PM
استهداف قوة إسرائيلية راجلة

قصفت سرايا القدس بقذائف الهاون النظامية قوة إسرائيلية راجلة في شارع عسلية شرق جباليا.

2:23 PM
قصف تجمعات جيش الاحتلال بحي الزيتون

أعلنت كتائب القسام أن عناصرها قصفوا تجمعات جيش الاحتلال الإسرائيلي في شارع 8 بحي الزيتون جنوب مدينة غزة، بقذائف الهاون.

1:59 PM

أعلنت كتائب شهداء الأقصى أنها قصفت بقذائف الهاون النظامي تجمعات جنود وآليات الاحتلال في بلوك "4"، شرقي مخيم جباليا.

1:57 PM
عمليتان لسرايا القدس في حي الزيتون وجباليا

قالت سرايا القدس إنها استهدفت بقذيفة مضادة للدروع جرافة عسكرية صهيونية من نوع دي 9 في محور التقدم في حي الزيتون جنوبي مدينة غزة.

كما قصفت السرايا بقذائف الهاون النظامي قوة إسرائيلية راجلة في شارع عسلية شرقي جباليا.

1:24 PM
استهداف جديد لقوات الاحتلال شرقي جباليا

قصفت سرايا القدس بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60، جنود وآليات الاحتلال المتمركزة شرقي جباليا، في محيط كافتيريا "رابعة".

1:20 PM
شهداء في قصف محيط مسجد في حي الزيتون

سقط شهداء وجرحى في قصف مدفعية الاحتلال محيط مسجد الشمعة في حي الزيتون جنوبي غزة.

1:19 PM
معارك مستمرّة في جباليا

تخوض سرايا القدس اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والمناسبة مع جنود وآليات العدو في محيط معسكر جباليا شمال قطاع غزة، وفق ما أعلنته، في وقت قالت كتائب القسام إنها تدك قوات العدو المتوغلة شرقي مخيم جباليا بقذائف الهاون.

 

12:58 PM
عمليات إضافية للمقاومة في جباليا وجحر الديك

قالت كتائب القسام إنها دكت تحشدات قوات العدو شرقي مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل، كما استهدفت دبابتين صهيونيتين بقذيفة "الياسين 105" في محيط مسجد رياض الصالحين، وبقذيفة "بي 29" بمعسكر جباليا.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس أنها استهدفت بقذيفة "آر بي جي" دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا في شارع الهدد، شرقي جباليا. وفي جحر الديك، قصفت سرايا القدس بقذائف الهاون الثقيل تموضعاً لآليات وجنود العدو في محيط مدرسة قصاريا.

12:44 PM
استهداف دبابة إسرائيلية في جباليا

قالت كتائب القسام إنها استهدفت دبابة إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" خلف مدارس معسكر جباليا، شمالي قطاع غزة.

12:43 PM
قصف تموضع لجنود وآليات الاحتلال شرقي جباليا

قالت كتائب شهداء الأقصى إنها قصفت بقذائف الهاون النظامي تموضعاً لجنود وآليات العدو في محيط مدارس أبو زيتون شرقي جباليا، شمالي قطاع غزة.

12:36 PM
استهداف قوات الاحتلال في معبر رفح

أعلنت كتائب القسام أنها تدك قوات العدو المتوغلة داخل معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، بقذائف الهاون.

12:28 PM
سرايا القدس تستهدف قوات الاحتلال شرقي جباليا

قالت سرايا القدس إنها قصفت بقذائف الهاون النظامي تموضعاً لجنود وآليات العدو الإسرائيلي في محيط مدارس أبو زيتون شرقي جباليا.

12:15 PM
قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال

أعلنت سرايا القدس أنها أوقعت قوة إسرائيلية راجلة بين قتيل وجريح خلال اشتباكات ضارية خاضتها في محور التقدم شرقي جباليا.

11:26 am

الأناضول

avata
الأناضول
أونروا: فرار نحو 360 ألف فلسطيني من رفح

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن فرار نحو 360 ألف فلسطيني من رفح منذ صدور أمر التهجير الإسرائيلي الأول قبل أسبوع، دون توفر مكان آمن يذهبون إليه. وقالت "أونروا" في منشور عبر منصة إكس: "فر ما يقرب من 360 ألف شخص من رفح منذ صدور أمر الإخلاء (الإسرائيلي) الأول قبل أسبوع".

وأضافت: "في الوقت نفسه، أدّت عمليات القصف وأوامر الإخلاء الأخرى في شمال غزة إلى مزيد من النزوح والخوف لدى آلاف العائلات". وختمت أونروا بالتأكيد أنه "لا يوجد مكان (آمن في غزة) للذهاب إليه، لا أمان دون وقف إطلاق النار".

11:22 AM
"القسام" تعلن استهداف ناقلة جند إسرائيلية

قالت كتائب القسام إنها استهدفت ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105"، وجرافة عسكرية من نوع "دي 9" بعبوة "شواظ" في حي السلام، شرقي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

11:20 AM
انقطاع الكهرباء عن المستشفى الأوروبي

انقطعت الكهرباء عن المستشفى الأوروبي في خانيونس بسبب منع الاحتلال إدخال الوقود منذ سبعة أيام.

11:16 AM
الاحتلال يفرج عن 76 أسيراً

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن 76 أسيراً اعتقلتهم خلال التوغل البري في قطاع غزة، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام فلسطينية، مشيرة إلى وصولهم إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.

11:12 AM
الاحتلال يوسّع توغله في مدينة رفح

أفادت وكالة الأناضول التركية بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية توسّع توغلها في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، باتجاه حيي الجنينة والسلام، غربي شارع صلاح الدين.

11:00 AM
استهداف دبابة إسرائيلية شرقي رفح

أعلنت كتائب القسام استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في شارع جورج، شرقي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

11:00 AM
تحذير من انهيار المنظومة الصحية في القطاع خلال ساعات

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة في منشور عبر "تليغرام": "ساعات قليلة تفصلنا عن انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة نتيجة عدم إدخال الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات وسيارات الاسعاف ونقل الموظفين".

10:43 AM
استهداف جديد لجيش الاحتلال شرقي رفح

أعلنت سرايا القدس أنها قصفت بوابل من قذائف الهاون النظامي "عيار 60"، جنود وآليات العدو المتوغلة شرقي "شارع جورج"، شرقي مدينة رفح، مشيرة إلى أن عناصرها يخوضون منذ ساعات الصباح اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال في المحور.

10:40 AM
عملية مشتركة للمقاومة في محيط معبر رفح

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت في عملية مشتركة مع كتائب القسام، تحشدات العدو في محيط معبر رفح بوابل من قذائف الهاون من العيار الثقيل.

9:36 AM
شهداء وجرحى في جباليا البلد

سقط شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية أمام جمعية بيت الخير في شارع النزهة في جباليا البلد.

9:30 AM
قصف عنيف ومكثف على جباليا البلد

يقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي أحياء جباليا البلد بالمدفعية والطيران بشكل مكثف وعنيف.

8:57 AM
اشتباكات ضارية شرقي مخيم جباليا

قالت كتائب القسام، في منشور جديد، إنها تخوض اشتباكات ضارية مع قوات العدو في محور التقدم شرقي مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

8:41 AM
اشتباكات ضارية شرقي رفح

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود العدو شرقي "شارع جورج"، في محور التوغل شرقي مدينة رفح، مشيرة إلى أنها استهدفت ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة الياسين 105.

8:15 AM

أجبرت قوات الاحتلال مئات الفلسطينيين على مغادرة مراكز إيواء في مخيم جباليا شمالي غزة.

8:14 AM
إصابات في قصف مخيم جباليا

سُجلت إصابات في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مناطق مختلفة في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

5:04 AM
شهيدة وإصابات باستهداف منزل في الشجاعية

سقطت شهيدة وعدد من الإصابات إثر قصف الاحتلال منزلاً في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

2:08 AM
تجدد الغارات على الجنينة والبرازيل شرقي رفح

تجددت الغارات الإسرائيلية على حيي الجنينة والبرازيل شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، من دون أنباء عن ضحايا.

1:15 AM
قصف مكثف على رفح

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن طائرات الاحتلال شنت غارات عنيفة على أحياء البرازيل والسلام والتنور والشوكة شرقي رفح.

1:14 AM
إصابات بقصف استهدف حي البرازيل

أصيب عدد من الفلسطينيين، بينهم 3 في حالة خطرة، إثر قصف للاحتلال استهدف منزلاً في حي البرازيل شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

1:12 AM
مصابون ومفقودون في قصف جوي على حي الصبرة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوجود مصابين ومفقودين تحت الأنقاض، جرّاء قصف طائرات الاحتلال منزلاً في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

12:59 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأحد
  • 100 غارة على جباليا خلال الساعات الماضية.
  • قوة من جيش الاحتلال تقع في كمين بجباليا.
  • آلاف المتظاهرين الإسرائيليين يطالبون بإبرام صفقة تبادل أسرى.
  • بايدن: وقف الحرب ممكن "غداً" إذا أفرجت حماس عن المحتجزين.
  • 9 شهداء جلهم أطفال إثر قصف منزل في رفح.
  • تقدّم آليات إسرائيلية شمال شرقي دير البلح.
  • استقالة مسؤول في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.
  • وصول 12 شهيداً إلى مستشفى كمال عدوان.
  • غوتيريس يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.
  • 63 شهيداً في 8 مجازر خلال 24 ساعة.
  • مصر تعتزم التدخل دعماً لدعوى جنوب أفريقيا في "العدل الدولية".
  • كتائب القسام تعلن سلسلة من العمليات في جباليا.
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة 50 جندياً خلال 24 ساعة.
  • "حماس" تتهم بايدن بالتراجع عن نتائج جولة المفاوضات الأخيرة.
  • بلينكن يحذّر إسرائيل من اجتياح رفح من دون خطة.
2:50 PM

تستهدف مدفعية الاحتلال تل الزعتر شمالي غزة.

المساهمون

العربي الجديد
رويترز
الأناضول