مستوطنون ينفذون اعتداءات في الضفة الغربية

مستوطنون ينفذون اعتداءات في الضفة الغربية

27 ابريل 2024
منزل مُحترق إثر هجوم المستوطنين على قرية دوما بالضفة الغربية، 17 إبريل 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مستوطنون ينفذون اعتداءات متعددة في الضفة الغربية تحت حماية قوات الاحتلال، تشمل إضرام النار في أراضي واقتحام مساكن بزعم البحث عن ماشية مسروقة.
- تصاعد العنف يشمل احتجاز مزارعين وهجوم على رعاة أغنام، مما يثير الخوف بين المواطنين، بما في ذلك النساء والأطفال، واستيلاء على محاصيل.
- ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية الحرب على غزة إلى 491، والجرحى إلى 4900، في ظل زيادة عدد المستوطنين إلى 740 ألفاً بنهاية 2023.

نفذ مستوطنون، اليوم السبت، عدة اعتداءات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، وذلك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي في مشهد بات مألوفا ويتكرر يوميا في الآونة الأخيرة.

وأكدت مصادر محلية أن مستوطنين أضرموا النار مساء اليوم السبت، في أراضي قرية المغير شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية، وذلك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. في حين اقتحم مستوطنون تجمع عرب المليحات شمال غرب أريحا شرقي الضفة الغربية، وداهموا مساكن المواطنين، بزعم بحثهم عن ماشية سُرقت منهم، بحسب ما أكده لـ"العربي الجديد" المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات.

في الشأن ذاته، احتجز مستوطنون مسلحون مزارعين في بلدة نحالين غرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، بينهم أطفال ونساء، أثناء حراثتهم لأرضهم، ما أثار حالة من الهلع والخوف في صفوفهم، كما هاجم المستوطنون مرة أخرى المزارعين في ذات المنطقة بقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، دون وقوع إصابات. واستولى مستوطنون كذلك، على كميات من محصول القمح في برية قرية المنية جنوب شرق بيت لحم.

ومزق مستوطنون آخرون، خياما في خربة الساكوت بالأغوار الشمالية الفلسطينية بالضفة الغربية، وأتلفوها. كما تجول مستوطنون آخرون بين خيام المواطنين في عين الحلوة بالأغوار الشمالية، ما أثار خوف المواطنين، خاصة النساء والأطفال. كذلك هاجم مستوطنون رعاة الأغنام في مسافر يطا جنوب الخليل جنوبي الضفة الغربية، وأجبروهم على مغادرة أرضهم، واعتدوا على أحدهم ما أدى لإصابته برضوض.

وزادت اعتداءات المستوطنين على المواطنين والقرى والبلدات في الضفة الغربية منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، وغالبا ما ينفذ المستوطنون اعتداءاتهم تحت حراسة وحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي التي صعدت اعتداءاتها وهجماتها في الضفة الغربية بموازاة حربها المدمرة على قطاع غزة، إذ بلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 491 شهيدا، فضلا عن 4 آلاف و900 جريح، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

يذكر أن عدد المستوطنين في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية بما فيها القدس،  بلغ في نهاية عام 2023 ما مجموعه 740 ألف مستوطن، موزعين على 180 مستوطنة، و194 بؤرة استيطانية، منها 93 بؤرة تصنف على أنها رعوية وزراعية، وفقًا لتقرير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية.