إيتو يثور على وزارة الرياضة في الكاميرون ويستنجد بـ "فيفا"

إيتو يثور على وزارة الرياضة في الكاميرون ويستنجد بـ "فيفا"

09 مايو 2024
ظهر إيتو في مدينة ميلانو عام 2019 (كلاوديو فيلا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- صامويل إيتو يخوض صراعًا مع وزير الرياضة الكاميروني بشأن تعيين المدير الفني البلجيكي مارك بريس دون استشارته، مما أثار جدلًا واسعًا في البلاد.
- إيتو يصر على حق الاتحاد الكاميروني في تعيين الجهاز الفني بشكل فردي، ويهدد باللجوء إلى الفيفا في حال عدم السماح له بتعيين مساعدي بريس، مشددًا على مخالفة التدخل السياسي للوائح الفيفا.
- يحث إيتو على الحسم النهائي بشأن الجهاز الفني الجديد للمنتخب الكاميروني استعدادًا للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، مؤكدًا على أهمية التحضير الجيد للمنتخب.

يواصل النجم صامويل إيتو (43 عاماً)، والذي يشغل منصب رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صراعه، مع وزير الرياضة في البلاد، نارسيس مويل كومبي، الذي قرر تعيين المدير الفني البلجيكي، مارك بريس، مدرباً جديداً لمنتخب الأسود التي لا تُروض، دون استشارة رئيس الاتحاد، وبقية الفريق المساعد له في المكتب التنفيذي، وهو الأمر الذي أثار جدلًا واسعاً في البلاد.

وكشف موقع أفريك فوت الفرنسي، اليوم الخميس، أن صامويل إيتو أصر على تعيين الاتحاد الكاميروني بنفسه، وبشكل فردي، للجهاز الفني، الذي سيعمل إلى جانب المدرب البلجيكي، خلال الفترة المقبلة، بعدما وافق، بعد صراع طويل، على تعيين المدرب الأول، وهو الأمر الذي لم تتقبله حتى اليوم، وزارة الرياضة الكاميرونية، لتتواصل حرب البيانات بين الطرفين، إذ هدد النجم السابق لفريق برشلونة الإسباني، الوزير، باللجوء إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في حال عدم السماح له بتعيين مساعدي "بريس".

وتمنع لوائح الاتحاد الدولي أي تدخل سياسي من حكومات البلدان، في القرارات الرياضية للاتحادات المحلية، وإلا ستكون العواقب كبيرة، وقد تصل حتى الإيقاف النهائي لنشاط كرة القدم في البلاد، سواء كان ذلك على مستوى الأندية أو المنتخبات، مثلما حدث من قبل في العديد من الدول، التي تصر فيها الحكومات على معارضة قرارات الاتحادات الخاصة باللعبة.

وقال إيتو، في بيانه الأخير، الذي وجهه إلى الوزارة، إنه يجب أن يتم الحسم النهائي، بشأن الجهاز الفني الجديد للمنتخب، في أقرب وقت ممكن، خصوصاً أن زملاء حارس مرمى نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، آندريه أونانا، يستعدون خلال الفترة المقبلة، لخوض التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم، التي ستقام، عام 2026، بالولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

المساهمون