الإماراتي عبد الله حكم الهجمات المرتدة يقود الأردن وكوريا الجنوبية

الإماراتي عبد الله حكم الهجمات المرتدة يقود الأردن وكوريا الجنوبية.. الشريف يحلل

05 فبراير 2024
يُعتبر الإماراتي محمد عبد الله من الحكام العرب المميزين (Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الاثنين، عن الحكم الذي سيدير مواجهة منتخب الأردن في مواجهة منافسه منتخب كوريا الجنوبية، وذلك في مباراة الدور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا 2023، التي ستُلعب مساء الثلاثاء على استاد "أحمد بن علي" في الريان.

وكشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تعيين للحكم الإماراتي محمد عبد الله لقيادة مواجهة الأردن وكوريا الجنوبية في الدور نصف النهائي لكأس آسيا، ليقدمه الخبير التحكيمي في "العربي الجديد" جمال الشريف، ويتحدث عنه وعن مسيرته التحكيمية.

في البداية، أكد الشريف أن الحكم الإماراتي محمد عبد الله مُتميز وقاد عدة مباريات في بطولة كأس آسيا 2023، وهو حكم مونديالي شارك في بطولتي كأس عالم حتى الآن، وهو وطاقمه التحكيمي سينجحان في إدارة هذه المواجهة الصعبة التي تحتاج إلى تركيز كبير في الملعب.

وقدم الشريف الحكم الإماراتي وقال عنه: "هو حكم إماراتي دولي يبلغ من العمر 45 سنة، وأصبح على لائحة "فيفا" الدولية منذ عام 2010، وشارك في الكثير من البطولات القارية والدولية، وبشكل خاص في كأس العالم للناشئين وكأس العالم للشباب، وأيضاً بطولتي مونديال 2018 و2022".

وتابع الشريف في تقديم الحكم الإماراتي وقال: "اكتسب خبرة كبيرة خلال مسيرته حكماً دولياً، واستفاد كثيراً من تجربته في بطولة كأس العالم 2022، وأدار مباراتين في هذه النسخة الأخيرة لكأس العالم. وفي بطولة كأس آسيا، أدار الحكم عدة مباريات وهو يُشارك للمرة الثالثة في البطولة الآسيوية. يتمتع الحكم محمد عبد الله بقوة بدنية مميزة، فهو ممتاز في التحرك والتمركز، وهذا يمنحه قدرة كبيرة على أن يكون قريباً من الحالة وقرارته صحيحة".

وأضاف الشريف قائلاً: "هو حكم يسعى دائماً لمتابعة الهجمات المرتدة بسرعة مع اللاعبين مستفيداً من لياقته البدنية المميزة، وهذه الميزة تجعله قريباً دائماً من المواقع الحساسة التي دائماً ما تحدث فيها أخطاء تحتاج لتدخلات قانونية حاسمة. كما يتميز الحكم الإماراتي بأنه خبير في كرة القدم ويعرف قوانين اللعبة جيداً، وأحياناً قرارته حكيمة جداً، خصوصاً في مسألة لعب كرة حرة مثلاً بسرعة قبل إطلاق الصافرة تماشياً مع مبدأ روح القانون".

كما تابع الشريف عن الحكم محمد عبد الله قائلاً: "يملك الحكم الإماراتي خبرة كبيرة في كرة القدم، وهذا سيجعله قادراً على إدارة مباراة مهمة بحجم مواجهة الأردن وكوريا الجنوبية في الدور نصف النهائي، وسيكون على الحكم متابعة اللعب بدقة ومحاولة مسايرة إيقاع اللعب السريع المتوقع على أرض الملعب، وهو قادر على ذلك بسبب ذكائه وحسن تعامله مع الحالات التحكيمية".

المساهمون