حكم مباراة الأردن وطاجيكستان.. مدرس ملاحة لم يضعف أمام نجومية الدون

حكم مباراة الأردن وطاجيكستان.. مدرس ملاحة لم يضعف أمام نجومية رونالدو

01 فبراير 2024
فو مينغ حكم صيني يبلغ من العمر 41 عاماً (Getty)
+ الخط -

سيكون استاد "أحمد بن علي" المونديالي، الجمعة، مسرحاً لأولى مباريات الدور ربع النهائي لكأس آسيا لكرة القدم والجارية وقائعها في قطر، والتي ستجمع منتخبي الأردن وطاجيكستان، وفي لقاء سيديره الحكم الصيني فو مينغ.

ويُعتبر الحكم الصيني فو مينغ من أبرز الحكام في القارة الآسيوية خلال السنوات الأخيرة، عطفاً على إدارته العديد من المباريات المهمة، وهو البالغ من العمر (41 عاماً)، وبعيداً عن الصافرة، فهو يعمل مدرساً في كلية جينتشنغ بجامعة نانجينغ للملاحة الجوية والفضائية في العاصمة بكين.

ونال فو مينغ الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عام 2014، ولم يسبق له المشاركة في منافسات كأس العالم طوال مشواره في مجال التحكيم، لكن منافسات كآس آسيا الحالية تعتبر الثانية له بعد أن كان قد شارك في نسخة 2019 التي احتضتنها الإمارات وتوج بها المنتخب القطري.

وخلال تلك الدورة أدار فو مينغ مباراتين فقط، الأولى كانت قد جمعت المنتخبين العراقي واليمني في دوري المجموعات وانتهت بفوز منتخب "أسود الرافدين" بثلاثة أهداف لهدفين ووزع خلالها بطاقة صفراء واحدة، أما اللقاء الثاني فقد كان جرى بين الإمارات ومنتخب قرغيزستان وانتهى بفوز المنتخب "الأبيض" منظم البطولة بثلاثة أهداف لهدفين بعد التمديد لأشواط إضافية، مع الإشارة إلى أنه وزع خلالها 4 بطاقات صفراء.

أما خلال هذه النسخة الجارية حالياً وقائعها في قطر، فإن مباراة الأردن وطاجيكستان ستكون الثانية له بالمسابقة، بعد أن كان قد أدار لقاء دور المجموعات الذي جمع المنتخبين الهندي والأوزبكي، وانتهى بفوز الأخير بـ3 أهداف دون رد، ولم يقم فيه بتوزيع أي بطاقة ملونة.

قرارات مثيرة للجدل

أدار فو مينغ العديد من المباريات في مسابقات الأندية المنضوية تحت لواء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لكن تبقى أبرز اللقاءات المثيرة للجدل، تلك التي لعبها نادي النصر السعودي بقيادة كريستيانو رونالدو أمام شباب الأهلي الإماراتي في أغسطس/ آب الماضي، ضمن دوري أبطال آسيا وانتهت بفوز النصر (4-2)، حيث جرى اتهامه بحرمان أسطورة الكرة البرتغالية من 3 ركلات جزاء وأخرى طالب بها كذلك السنغالي ساديو ماني، ما جعل الانتقادات تطاول الحكم الصيني وحول قدرته إدارة مباريات من هذا المستوى.

وفي 9 مارس/ آذار 2019 أدار فو مينغ لقاء الجولة الثانية من الدوري الصيني لكرة القدم والذي جمع فريقي هينان جياني وشاندونغ لونينغ، جعل إدارة الأخير تقدم شكوى ضده وكذلك القرارات المثيرة للجدل التي أعلنها وبلغت أربعة، كما قام النادي بإصدار بيان يوضح بالتحديد الأخطاء التحكيمية التي وقع فيها الحكم فو مينغ.

المساهمون