منتخب قطر بطلاً لكأس آسيا للمرة الثانية بعد التفوّق على الأردن

منتخب قطر بطلاً لكأس آسيا للمرة الثانية توالياً بعد التفوّق على الأردن

10 فبراير 2024
سجل النجم أكرم عفيف "هاتريك" في النهائي وقاد قطر لتحقيق اللقب (Getty)
+ الخط -

تُوج منتخب قطر بلقب بطولة كأس آسيا 2023، السبت، إثر فوزه في المباراة النهائية على حساب منتخب الأردن 3 - 1، في مواجهة شهدت تسجيل النجم أكرم عفيف "هاتريك" عبر 3 ركلات جزاء، وقاد "العنابي" لرفع الكأس للمرة الثانية على التوالي، بعد نسخة عام 2019 في الإمارات.

شوط أول قطري نتيجة وأداء

بدأت المباراة بمحاولات هجومية من المنتخبين، تارةً هجمة قطرية عبر مرتدة سريعة، وتارةً هجمة أردنية عبر الأطراف بقيادة النجم موسى التعمري، ولكن سرعان ما بدا واضحاً التفوق القطري والأفضلية على صعيد الخطورة وصناعة الفرص، وظهرت الخطورة بشكل واضح عبر سرعة ومراوغات أكرم عفيف، وكذلك تحركات المعز علي نحو الأمام التي أجبرت دفاع الأردن على الخروج من المنطقة للتغطية.

وفي الدقيقة 20 من المواجهة، حصل منتخب قطر على ركلة جزاء، إثر تسلل من أكرم عفيف بين المدافعين وهروب نحو منطقة الجزاء، ليتعرّض لعرقلة قبل صناعته الخطورة على المرمى، ونجح عفيف نفسه في منح التقدم لـ"العنابي" في الدقيقة 22، إثر ترجمته ركلة الجزاء بنجاح، ليرفع هداف كأس آسيا رصيده إلى 6 أهداف، متعادلاً مع العراقي أيمن حسين الذي سجل الرصيد نفسه قبل خروج منتخب "أسود الرافدين" من البطولة.

بعد الهدف استمرت الأفضلية لمنتخب قطر على أرض الملعب، وحاول في أكثر من مناسبة تسجيل الهدف الثاني دون نجاح، في وقت حصل المنتخب الأردني على بعض المحاولات التي لم تتسم بالخطورة الكبيرة، باستثناء آخر دقائق الشوط الأول التي شهدت فرصة خطيرة كاد أن يُسجل منها منتخب "النشامى" هدف التعادل.

هدف أردني أعاد الحياة ومنتخب قطر يحسم

في الشوط الثاني دخل منتخب الأردن بشخصية ثانية إلى أرض الملعب، أكثر شراسة وأكثر قوة وأكثر جرأة في الهجوم، وفعلاً أثمر ذلك عن ضغط كبير على مرمى المنتخب القطري، عبر 3 فرص خطيرة للتسجيل (تكفل الحارس مشعل برشم بالتصدي لفرصتين وضاعت الثالثة بجوار المرمى)، ليفشل منتخب "النشامى" في معادلة النتيجة بعد مرور أول 15 دقيقة من الشوط الثاني.

ولكن في الدقيقة 67 حصل منتخب الأردن على ما أراده وسجل هدف التعادل، إثر كرة عرضية طويلة باغتت الدفاع القطري ووصلت إلى يزن النعيمات بدون رقابة، ليُسدد كرة صاروخية في الشباك معلناً معادلة النتيجة 1 – 1، ولكن رد "العنابي" لم يتأخر كثيراً، إذ في الدقيقة 72 احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية لقطر، سجلها أكرم عفيف أيضاً بنجاح مانحاً صاحب الأرض التقدم 2 – 1.

وفي وقت كان المنتخب الأردني يُحاول العودة إلى المباراة وتسجيل هدف التعادل الثاني، حصل منتخب قطر على ركلة جزاء ثالثة في المواجهة، ليتقدم 3 – 1، ويحسم التتويج رسمياً بلقب بطولة كأس آسيا 2023، للمرة الثانية على التوالي في تاريخه، بعد تتويجه في نسخة عام 2019 في الإمارات، ويرفع أكرم عفيف رصيده إلى 8 أهداف، ويتوج هدافاً لهذه النسخة.

بطولات

المساهمون