من زانيتي إلى حكيمي ودومفريس.. المدافع الأيمن سرّ نجاح إنتر

من زانيتي ومايكون إلى حكيمي ودومفريس.. المدافع الأيمن سرّ نجاح إنتر

10 مايو 2024
نجوم مركز المدافع الأيمن في تاريخ إنتر ميلانو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دينزل دومفريس يبرز كأحد أفضل المدافعين في تاريخ إنتر ميلان، مساهمًا بقوة في فوز الفريق بلقب الدوري الإيطالي، ويجذب اهتمام كبار الأندية الأوروبية بأدائه المتميز الذي شمل تسجيل ثلاثة أهداف وتقديم أربع تمريرات حاسمة.
- إنتر ميلان يتمتع بتاريخ غني بالمدافعين البارزين مثل خافيير زانيتي، الذي لعب 858 مباراة وحقق العديد من الألقاب، ومايكون الذي ترك بصمة قوية خلال ست سنوات بالفريق.
- أشرف حكيمي، رغم قصر مدة لعبه مع النيراتزوري، ترك أثرًا مميزًا بتسجيله سبعة أهداف في موسم واحد، مساهمًا في فوز الفريق بالدوري قبل انتقاله إلى باريس سان جيرمان مقابل 60 مليون يورو.

خطف المدافع الهولندي دينزل دومفريس (28 عاماً)، الأنظار خلال الموسم الحالي مع فريقه إنتر ميلانو الإيطالي، وكان من أبرز المساهمين في تحقيق لقب "الكالتشيو"، ليفرض نفسه بقوة كأحد أبرز اللاعبين في تاريخ الفريق بمركز المدافع الأيمن، الذي شهد مرور العديد من اللاعبين المميزين به، والذين ساهموا في نجاحات النادي وتحقيق العديد من الألقاب والتتويجات. 

ولعب دومفريس في الموسم الحالي 29 مباراة في الدوري الإيطالي الممتاز لكرة القدم، تمكّن خلالها من تسجيل ثلاثة أهداف وتقديم أربع تمريرات حاسمة لزملائه، ما جعله مطلوباً من قبل العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة، وأبرزها عملاقا "البريمييرليغ" تشلسي ومانشستر يونايتد، اللذان عبرا عن اهتمامهما بخدمات اللاعب، رغم أن "النيراتزوري" حدد مبلغاً مالياً بقيمة 50 مليون يورو للموافقة على التفريط في لاعبه المميز. 

ولا يعتبر تألق دومفريس وإضافته لفريق إنتر ميلانو استثناءً في مركز المدافع الأيمن، إذ إن النادي سبق له الاستفادة من خدمات الأسطورة الأرجنتينية خافيير زانيتي، الذي لعب مع الفريق 858 مباراة بالتمام والكمال خلال فترة زمنية امتدت على مدار 19 عاماً، وتحديداً بين عامي 1995 و2014، حقق خلالها العديد من الألقاب والتتويجات، أهمها دوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية في عام 2010، والدوري الأوروبي عام 1998، علاوة على التتويج بالدوري الإيطالي في خمس مناسبات متتالية، من 2006 إلى 2010، وكأس إيطاليا في أربع مناسبات، قبل أن يصبح اليوم نائب رئيس الفريق.

ورغم أن البرازيلي مايكون لم يلعب المدة الزمنية نفسها التي خاضها زانيتي، فإنه يُعتبر من أهم اللاعبين في تاريخ الفريق الإيطالي طيلة ست سنوات كاملة، بين عامي 2006 و2012، إذ خاض 248 مباراة سجل خلالها 20 هدفاً، رغم مركزه الدفاعي، وتوج بلقب دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية عام 2010، علاوة على فوزه أربع مرات بلقب "الكالتشيو"، وكأس إيطاليا في عام 2010.

ولم يلعب النجم الدولي المغربي أشرف حكيمي إلا موسماً وحيداً مع النيراتزوري، وهو موسم 2020-2021، لكنه ترك أثراً مميزاً في الفريق، إذ خاض 45 مواجهة، سجل خلالها سبعة أهداف، ليُساهم بقوة في التتويج بلقب الدوري في عام 2021، قبل أن يبيعه الفريق إلى ناديه الحالي باريس سان جيرمان الفرنسي مقابل 60 مليون يورو، بعدما ضمّه الفريق من نادي ريال مدريد الإسباني مقابل 50 مليون يورو إثر خوضه موسم 2019-2020 مع فريق بوروسيا دورتموند الألماني على سبيل الإعارة.

المساهمون