هل تعرّض منتخب البحرين للظلم التحكيمي في مواجهة اليابان؟ الشريف يجيب

هل تعرّض منتخب البحرين للظلم التحكيمي في مواجهة اليابان؟ الشريف يجيب

31 يناير 2024
أكد الشريف صحة هدف اليابان الثاني (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

هُزِم منتخب البحرين أمام نظيره الياباني بثلاثة أهداف لهدف، الأربعاء، في مباراة ثمن نهائي بطولة كأس آسيا 2023 والتي تستضيفها قطر، وشهدت بعض الجدل التحكيمي.

وسجل منتخب اليابان الهدف الثاني عبر تاكيفوسا كوبو، في الدقيقة الـ49، الذي أعلن فيه حكم الراية في بداية الأمر، عن وجود حالة تسلل، قبل أن يعود حكم الساحة لتقنية "الفار" ويقر بصحة الهدف.

وعن هذا الهدف قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "هدف صحيح وسليم لا تسلل فيه رغم وجود كوبو في موقف تسلل، إلا أن لاعب البحرين هزاع علي أعاد الكرة بشكل متعمد وبالتالي الكرة عادت من المنافس. اللعب المتعمد هو أن يكون اللاعب متحكما بالكرة ولديه إمكانية إبعاد الكرة برأسه أو قدمه حتى إذا كان بشكل غير دقيق أو غير نجاح، فهذا لا ينفي حقيقة أن اللاعب لعب الكرة بشكل متعمد".

وأضاف: "الكرة كانت في مجال رؤية اللاعب المدافع ولم تكن تتحرك بسرعة ووجهة الكرة كانت متوقعة، إضافة إلى أن حركة جسم اللاعب كانت منسقة وليس كرد فعل، بأن يمد ساقه بعيدا. إذن اللاعب هنا هو الذي لعب الكرة بشكل متعمد. الحكم ذهب لمشاهدة الشاشة من أجل التأكد هل أن اللاعب لعب الكرة بشكل متعمد أم لا. بالنسبة لقرار أو راية الحكم المساعد، كان خطأ باحتساب التسلل لعدم قدرته على معرفة من لعب الكرة، أو لعدم تقديره الصحيح بوجود لعب متعمد من قبل المدافع".

وفي منتصف الشوط الثاني، طالب لاعبو البحرين بركلة جزاء، بداعي وجود حالة دفع على سيد مهدي باقر داخل منطقة الجزاء وعنها قال الشريف: "كرة مرفوعة وليس فيها تنافس بين اللاعبين، المهاجم البحريني تحرك والكرة كان واضحاً أنها ستغادر الملعب. لم يكن هناك دفع من لاعبي اليابان، رغم أن ماكوما رقم 16 قام بمسك قميص اللاعب البحريني لكنه مسك غير معطل وغير مؤثر. اللاعب البحريني فضل السقوط مبكرا بعد ابتعاد الكرة وعدم قدرته على المنافسة عليها. قرار الحكم صحيح وليست هناك ركلة جزاء وهو ما تم تأكيده من حجرة الفار".

المساهمون